ماهو اختصاص الدوائر الشغلية؟ وكيف تقدّم الدعوى لدى الدوائر الشغلية؟

حسب الفصل 183 من مجلة الشغل تختص الدوائر الشغلية بفصل النزاعات الفردية التي يمكن أن تنشأ بين الأطراف المتعاقدة عند إنجاز عقود الشغل أو التدريب في النشاطات الخاضعة لأحكام هذه المجلة ويمتد اختصاصها إلى النزاعات الناشئة بين العملة بمناسبة القيام بالشغل.

ولا تنظر الدوائر الشغلية في الدعاوى الناتجة عن حوادث الشغل أو عن الأمراض المهنية أو عن النزاعات المتعلقة بأنظمة الضمان الاجتماعي.

تقدم الدعوى بمطلب كتابي لكاتب دائرة الشغل ويسلم في مقابله وفي الحين استدعاء ينص على عدد القضية وتاريخ الجلسة ويجب أن تحتوي عريضة الدعوى على كافة عناصر هوية الطالب والمطلوب وتفاصيل الموضوع المتنازع من أجله وطلبات المدعي ويمكن توجيه المطلب لكتابة الدائرة عن طريق رسالة مضمونة الوصول ويسلم الاستدعاء في هذه الحالة للطالب أو من اختار أن ينوبه بمكتوب مضمون الوصول ( الفصل 201مجلة الشغل).

إن إنابة المحامي في القضايا الشغلية غير وجوبية وبالتالي يمكن للعاملة أن تتولى الدفاع عن مصالحها أمام القضاء بدون الالتجاء إلى محام.

وتقوم دائرة الشغل بإجراء محاولة صلحية بين الأطراف ( الفصل 207 من مجلة الشغل) وتنظم لهذا الغرض جلستين على أقصى تقدير ولا يمكن تأخير القضية أكثر من شهر بعد إجراء عملية الصلح. ويمكن للقاضي الشغلي أن يأذن بالقيام بكل الأعمال الاستقرائية أي كل الأعمال التي يراها لازمة من سماع شهود وإجراء المكافحات للتثبت من حقيقة الأمور.

ويمكن للطالب أن يتمتع بالإعانة العدليٌة بنفس الشروط الممنوحة أمام محاكم الحق العام.

القانون عدد 43 المؤر…

:. القانون عدد 29 لسنة 1…

:. القانون الأساسي عد�…

:. المجلة الإنتخابية

:. مجلـة الشغـل

@MAG