fbpx
الكنفدرالية العامة التونسية للشغل
نقابة المستقبل المواطنة CGTT le syndicat d'avenir citoyen

من نحن ؟

الكنفدرالية العامة التونسية للشغل او الكنفدرالية هي  منظمة نقابية تقدمية ، ديمقراطية ، مستقلة عن كل التيارات و الأحزاب السياسية و هي جزء من المجتمع المدني و السلطة المضادة ، تراهن  على إعادة تأسيس الحركة النقابية المستندة على ثقافة المواطنة.

ان المواطنة تطوي صفحة الاستبداد و الاحادية و تضمن حقوق و واجبات المواطن و الدولة و تشمل ابعاد متعددة: مدنية و سياسية و اقتصادية و اجتماعية و بيئية و مجالية و رقمية و قيمية و يتطلب انجاز عقد اجتماعي مواطني يعيد الامل في العيش الكريم للطبقة الشغيلة و لمجمل المجتمع .

 تهدف الكنفدرالية الى المساهمة في اقامة نموذج إجتماعي جديد ضمن مشروع مجتمعي مدني تقدمي وديمقراطي  يستند لقيم الاشتراكية الديمقراطية و البيئية و الارث الاصلاحي التونسي السياسي و الثقافي و النقابي. و باعتبارها منظمة نقابية مواطنية ضمن حركة اجتماعية مواطنية فهي حركة اقتراح اجتماعي و اقتصادي ومواطني تتعارض مع الرؤية الحرفية و المصلحية الضيقة و تمارس مبدأ الديمقراطية التشاركية التي نعزز الديمقراطية التمثيلية.

تعمل الكنفدرالية في إطار القوانين المنظمة للحياة العامة و تستمد شرعيتها و قراراتها و طرق عملها من هياكلها النقابية و منخرطيها.

 تتألف الكنفدرالية من النقابات التي تضم الشغيلة بالفكر و الساعد المنخرطين بها عبر دفعهم لمعلوم إشتراك سنوي يحدده النظام الداخلي .

المقر الاجتماعي للجامعة العامة التوسية للشغل بــ “19، نهج الحكيم بورني ميتيال فيل تونس “

ويمكن  نقله لمكان آخر بقرار من الهيئة المديرة الكنفدرالية.

 شعار الكنفدرالية : تضامن – عدل –حداثة .

الأهداف والوسائل و المبادئ

تراهن الكنفدرالية على اعادة تأسيس الحركة النقابية التونسية في مرحلة الانتقال الديمقراطي على اسس ثقافة المواطنة في مختلف ابعادها لاسيما الحرية النقابية ضمن الحقوق المدنية و العقد الاجتماعي المواطني ضمن الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية .

تناضل الكنفدرالية  ضد الاستغلال و في نفس الوقت ضد الإقصاء ، و تدافع عن الأجراء داخل المؤسسة و تعطي أهمية قصوى لقضايا المجتمع مثل التشغيل و البطالة و الإقصاء و التكوين و تطوير الكفاءات و المشاركة في التصرف و الإدارة من  أجل توزيع عادل للثروة و المساهمة في خلقها و تقدم خدمات لمنخرطيها.

تتمثل اهداف  الكنفدرالية  في :

– الدفاع عن حقوق الطبقة الشغيلة بالفكر و الساعد المهنية و الاقتصادية  والاجتماعية و الثقافية و المعنوية ، و تحسين ظروف عملهم و حياتهم ، و تحقيق الديمقراطية و العدالة الاجتماعية و وضع حد للاستغلال ومن أجل حسن تمثيل الشغيلة و الدفاع عن الحريات العامة و الفردية لاسيما الحرية النقابية .

-التضامن النقابي و التحالف مع منظمات المجتمع المدني المواطنة على المستويين الوطني و الدولي و بناء حركة اجتماعية مواطنية تستند الى قيم الاشتراكية الديمقراطية و مبادئها.

-كما تتجسد اهداف و الكنفدرالية ايضا فيتوحيد الشغالين بالفكر و الساعد ورعاية مصالحهم المشتركة و الدفاع عنهم و العمل على تحسين شروط وظروف العمل.

-وضع ميثاق الشرف الأخلاقي للعمل النقابي في إطار المبادئ والقيم المساندة.

-العمل على  وضع خطط تنمية اقتصادية واجتماعية لبناء اقتصاد وطني مزدهر.

-إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بتنظيم شؤون العمل والشغيلة.

-التنسيق بين النقابات العامة ومعاونتها في تحقيق أهدافها.

-الرقابة والتوجيه والمتابعة والإشراف على نشاط اللجان النقابية قصد تحقيق اهدافها وطنيا و دوليا

– تدعيم الحركات النقابية العمالية المضطهدة في جميع انحاء العالم.

-العمل على تدعيم الوحدة النقابية على المستوى الوطني و المغاربي و العربي و الافريقي و التعاون مع جميع الحركات النقابية العمالية في العالم طبقا لمبادئ الكنفدرالية العامة التونسية للشغل القائمة على وحدة العمل المشترك في اطار التعددية النقابية.

-.إنشاء لجان ثقافية  و تعليمية واجتماعية وتعاونية وصحية وائتمانية وترفيهية عمالية التي تقدم خدماتها على مستوى الوطني طبقا لما يحدده النظام الداخلي.