CGTT - الكنفدرالية العامة التونسية للشغل
نقابة المستقبل المواطنة

قانون اساسي جديد يلبي مطالب الفنيين السامين في قطاع الصحة

0 97

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

في لقاء نظمته النقابة العامة للفننين السامين بقطاع الصحة التابعة للجامعة العامة التونسية للشغل يومي 22 و23 جوان الجاري بالحمامات تمت مناقشة القانون الاساسي المقترح بحضور امين عام الجامعة العامة التونسية للشغل الحبيب قيزة وأعضاء من المكتب الكنفدرالي ومن النقابة العامة  والخبير في قانون الشغل منصور هلال وقد تكلل اللقاء بإصدار توصيات  لصياغة قانون اساسي نهائي.

واعتبر امين عام الكنفدرالية القانون الاساسي نقطة مهمة لأنه يلخص مطالب النقابة واهدافها واكد ان فحوى اللقاء يتركز على اهمية هذه المطالب التي سهر على  صياغتها خبراء مختصين في قانون الشغل.

واضاف ان النقطة المهمة الثانية والتي تم طرحها في اليوم الثاني تمثلت في الهيكلة والتعبئة وخطة العمل حتى تتمكن النقابة من فرض التفاوض مع الادارة مؤكدا ان التفاوض رغم العقبات يظل حق مشروع وانه لا يوجد اي مبرر لعدم قبول القانون الاساسي الجديد حسب القانون التونسي أو الدولي.

كما اقترح مناقشة وضعية النقابة العامة لفنيي الصحة مضيفا انه من الواجب ايضا مناقشة وضعية قطاع الصحة والدفاع عن خدمات لائقة للمواطن.

من جهته اقترح الخبير في قانون الشغل منصور هلال وضع خطة عمل وليس مجرد افكار وتطرق الى موضوع التدرج والترقيات موضحا ان القانون التونسي والذي بدوره مأخوذ عن القانون الفرنسي قد فرّق بين التدرج والترقية كما فسر التدرج في الوظيفة بمسألة الترفيع في الاجر في حين انه يمكن الزيادة في الاجر مع المحافظة على نفس التسمية مؤكدا ان المشرع قد ضاعف التدرج بطريقة مصطنعة  ولم يعرف المهنة  على انها كفاءات و”صنعة” على حد قوله.

وقد نقد هلال النموذج الفرنسي ناعتا اياه “بالتخلف” مؤكدا ان فرنسا لم تخدم قانون الشغل التونسي  في موضوع التدرج بالذات وقال ان التدرج في المؤسسات يصنف على ثلاثة فئات وهم اعوان التنفيذ واعوان التأطير والاطارات.

في جانب اخر من الجلسة طرح عضو النقابة العامة شكري الحدوشي التسلسل الزمني لسلك الفنيين السامين موضحا ان الفني السامي كان ينتمي لوزارة الصحة في بداية  ظهوره فبل ان يخضع للوزارة الاولى بداية من سنة 1990

وقد اكد الحدوشي ان هذا الانضمام لم يخدم الفني السامي على مستوى الفصل 2 من القانون الاساسي للوظيفة العمومية الشيء الذي يؤكد تمسك الفني السامي بصياغة قانون اساسي جديد يلبي مطالبه ويرتقي بمكانته داخل المنظومة الصحية.

كما أكد على ضرورة ادماج خريجي العلوم الطبيعية  والبيولوجية  لسلك الفنيين  نظرا لدعم هذه الفئات للقطاع  اضافة الى ذلك اقترحت النقابة عدة تحويرات تهم التدرج والترقيات .

في اليوم الثاني من اللقاء قدم عضو المكتب الكنفدرالي المكلف بالهيكلة والتنظيم محمد علي قيزة جدولا عن عدد المنخرطين من سلك الفنيين كما  وتحدث عن الهيكلة والتنظيم داخل الجامعة العامة  التونسية للشغل مشيرا الى الهياكل المسيرة للكنفدرالية من هيئة مديرة ومكتب كنفدرالي.

كما تضم الكنفدرالية عدة جامعات تنضوي تحتها النقابات العامة والتنسيقيات الجهوية والمحلية والنقابات الاساسية مبرزا دور كل واحدة منهم وطريقة عملهم.

وقد صادق المشاركون  في الجلسة الثانية على خطة عمل تتولى الاهتمام بالمطالب المدرجة بالقانون الاساسي وطريقة العمل عليها كما اقترح خلق موازين قوى جديدة مؤكدا على الحق في التفاوض وحق التنظم والاجتماع. موضحا ان اهمية القانون الاساسي الجديد تكمن اساسا في تفعيل هذه المحاور .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.