CGTT - الكنفدرالية العامة التونسية للشغل
نقابة المستقبل المواطنة

الجامعة العامة التونسية للشغل تعلن عن تأسيس نقابة وطنية للراب

0 127

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

إيمانا من الجامعة العامة التونسية للشغل بضرورة دعم النقابات التونسية في شتى المجالات والدفاع عن حقوق التونسيين ومزيد تحسين وضعياتهم سواء المهنية او الاجتماعية تنظم الجامعة العامة التونسية للشغل ندوة صحفية يوم الخميس 10 أكتوبر 2013  تُعنى بالمجال الفني في اطار دعم المواهب التونسية الفذة وتأطيرها وتطوير مكتسباتها وذلك للإعلان عن تأسيس أول نقابة وطنية لفناني الراب.

الهدف من تكوين نقابة وطنية للراب

جاءت فكرة تكوين نقابة وطنية للراب لإنقاذ القطاع من التهميش و”لمّ شمل فناني الراب تحت هيكل قانوني منظم” يكفل حقوقهم ذلك لان قطاع «الراب» من القطاعات الفنية التي تعاني مشاكل وانتهاكات عديدة تتطلب وقفة تأمل رسمية لتنظيم القطاع على كل المستويات، لأنه من الفنون التي تلقى رواجا كبيرا في تونس وخارجها كما ان العمل تحت راية اطار قانوني يمكن فناني الراب من ايجاد ارضية ملائمة لتوحيد الفنانين في هذا القطاع بهدف تطوير مضامينه الفنية وتدعيم اشعاعه محليا ودوليا.

اصلاح القطاع وهيكلته

تضطلع النقابة بعدة مهام تتمثل في لعب دور همزة الوصل بين فناني الراب ووزارة الثقافة كما ستتولى تلقي شكايات  الفنانين والدفاع عن حقوقهم

من جهة اخرى تسعى النقابة الى حفظ وضمان حق الفنانين في التمتع بالدعم في الالبومات والعروض الداخلية والخارجية وكذلك ارساء مقاييس جديدة وممنهجة لاسناد بطاقات الاحتراف في الدورات المقبل

كما ستعمل النقابة على ضمان حق فناني الراب المحترفين في التمتع بالتغطية الاجتماعية واعادة النظر فيما يتعلق بحقوق التأليف.

الدور الاجتماعي للنقابة الوطنية للراب

تعتزم النقابة انجاز دورات تكوينية وحملات توعوية قصد الترويج لصورة مثلى للراب التونسي والاهتمام بالجيل الصاعد منهم خاصة، نظرا للدور الذي يضطلع به هذا الفن في تشخيص الواقع الاجتماعي وتوعية الشباب مع اهمية مراعاة التوفيق بين الجانبين الفني والاخلاقي مثلما ورد في ميثاق الشرف للنقابة.

برامج النقابة المستقبلية

اولا سيتم النظر في الملفات المستعجلة التي تهم الدفاع عن حرية التعبير والتي تكون سببا في سجن الفنانين في هذا الميدان بالذات ومحاولة ايجاد حلول مستقبلية عبر التفاوض قبل اللجوء للمحاكمات والسجن.

ستتولى النقابة مهمة التفاوض مع الوزارة لدعم فناني الراب في حفلاتهم داخل وخارج ارض الوطن وذلك خاصة باقتناء تذاكر السفر. كما ستحرص على دعم القطاع وبناء منظومة خاصة به على مستوى التسويق خاصة ان هذا الميدان يعاني من عدم الاستقرار الفني ومن غياب المستثمرين فيه وفي أغلب القطاعات الثقافية.

وستطالب النقابة ايضا ببعث مهرجان وطني للراب سنويا وتنظيم حفل سنويا لتتويج احسن الاعمال الفنية في الراب كما تفكر النقابة في مسألة تكثيف ظهور الفنانين اعلاميا وذلك بإمكانية بعث اذاعة او محطة تلفزية تتولى هذه المهمة. كما ستشرف النقابة على تنظيم تظاهرات ثقافية وحفلات في كامل التراب التونسي

انجازات النقابة قبل التأسيس

ان انضواء فناني الراب تحت غطاء قانوني مكنهم من التفاوض مع هياكل اخرى قانونية منظمة مثل نقابة الامن وقد توصلت النقابة الوطنية للراب الى حل مشكل التغطية الامنية في الحفلات التي يحييها فنانو الراب بعد ان كان الامنيون قد قاطعوا العروض السابقة بالكامل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.